بوابة المرأة
ZAIN
 

الفيتامينات ضرورية لفترتي الحمل والإرضاع

الفيتامينات ضرورية لفترتي الحمل والإرضاع إعداد: تهاني عبد العزيز

تزداد حاجة المرأة إلى الفيتامينات والغذاء الصحي أثناء فترة الحمل، وذلك أن الجنين يستمد غذاءه من غذاء الأم ويحصل على حاجته من الفيتامينات اللازمة لنمو الخلايا والعظام والأعضاء الحيوية من لالمخزون المتوافر في جسدها، لذا فإن أي نقص في نسبة هذه الفيتامينات يعرض الأم للخطر ويهدد فرصة الجنين في التمتع ببنيان قوي. وعادة ما يصف الأطباء مجموعة من المكملات للحوامل للتعويض عن أي نقائص مغذية في حميتها، وتحتوي هذه المكملات على فيتامينات ومعادن ممهمة لصحتها ولصحة جنينها.. هنا نلقي إطلالة على أهم ثلاثة مكملات يصفها الأطباء للحوامل.

الكالسيوم.. غذاء العظام
تحتاج الحامل إلى تناول مكملات الكالسيوم بصفة يومية، وتقدر الجرعة اليومية الموصى بها بنحو 1200 ميلجرام، ووفقاً للنتائج التي توصلت إليها البحوث، فإن عدم التزام الحامل بتناول الجرعة المحددة يؤدي إلى جعلها أكثر عرضة لخطر الإصابة بهشاشة العظام لاحقاً، ويعود ذلك لكون الجنين يستفيد الجزأ الأكبر من كالسيوم الأم خلال مراحل نموه. وقد أوضحت الدراسات أنه إلى جانب أهمية الكالسيوم لنمو الطفل ولصحة عظام الأم، فهو يساعد في منع ارتفاع ضغط الأم أثناء الحمل، كما أن له تأثيراً إيجابياً على وزن المولود عند الولادة، ويساهم في حمايته بعد الولادة من ارتفاع ضغط الدم. ونظراً لأن جرعة اليومية من فيتامينات الولادة تحتوي على نسبة محددة من الكالسيوم تتراوح بين 100 – 200 مليجرام، في حين أن الجرعة اليومية الموصى بها تصل إلى 1200مليجرام، فإنه يصبح لزاماً على الحامل تعويض النقص من خلال تناول الأغذية الغنية بالكالسيوم ويأتي على رأسها الحليب ومنتجات الألبان، بالإضافة إلى سمك السردين والجرجير والسبانخ والمكسرات.

ويحذر الأطباء من أي نقص في نسبة الكالسيوم أثناء الحمل يمكن أن يؤدي إلى آثار جانبية خطيرة، حيث كشفت دراسة نشرتها دورية علم الأوبئة الأمريكية في العام 2000 أن الحوامل اللاتي يحصلن على كميات قليلة من الكالسيوم ترتفع نسبة الرصاص في دمائهن مقارنة باللاتي يمتعن بمستويات كافية من الكالسيوم مما يعرضهن وأطفالهن لخطر التسمم بالرصاص. كما حذرت دراسات أخرى من أن الرصاص يزداد انطلاقه في الجسم في النصف الثاني من فترة الحمل، الأمر الذي يعرض الأم والجنين لخطر الإصابة بمشكلات قلبية وهضمية.

حامض الفوليك .. صمام أمان للوقاية من التشوهات
لا ينبغي أن يقتصر تناول حامض الفوليك على النساء الحوامل فقط، حيث يؤكد الخبراء أن النساء في سن الإنجاب ينبغي عليهن الحصول على الجرعة اليومية الموصى بها وهي 400 ميكروجرام، وذلك لأن معظم الأمراض التي تتعلق باتشوهات العقلية وتشوهات العمود الفقري تحدث في معظم الحالات قبل أن تدرك النساء وقوع الحمل. لذا ينبغي على النساء في سن الإنجاب التأكد من حمض الفوليك في أجسادهن قبل التفكير في الحمل. وبشكل طبيعي يوجد حامض الفوليك في الأطعمة التي نتناولها بصفة يومية، ولكن بالنسبة للحامل فإن الجسم لا يمتص حامض الفوليك الطبيعي الموجود في الطعام بنفس درجة الكفاءة التي يمتص بها مكملات الفوليك الموجودة في فيتامينات الحمل.

لذا أصبح من الضروري أن تهتم النساء اللاتي يخططن للحمل بتناول الأطعمة الغنية بالفوليك مثل الخضراوات الورقية وعصير البرتقال والفاصوليا الجافة والبقول، إلى جانب تناول حبوب الفوليك أسيد قبل شهرين من حدوث الحمل، على أن يتم ذلك بإشراف الطبيب.

الحديد.. مصدر الطاقة والقوة
الحديد معدن مهم مسؤول عن تكوين مادة الهيموجلوبين في الدم، وهي مادة بروتينية في خلايا الدم الحمراء تنقل الأكسجين إلى جميع خلايا الجسم، كما يعتبر الحديد ضرورياً لدعم وتقوية الجهاز المناعي في الجسم، لذا يعدّ غذاءاً ضرورياً لكافة النساء، وتتضاعف أهميته لدى النساء الحوامل، حيث تحتاجه الحامل للحفاظ على قواها خاصة وأن الجنين الذي تحمله في أحشائها يحصل على حاجته من الحديد من المخزون المتوافر في لديها. وعادة ما تشعر الحوامل اللاتي يعانين من نقص الحديد في الدم بالوهن والضعف ويكن عرضة للإصابة بالمرض ونوبات الإغماء، كما يشكل نقص الحديد لديهن خطراً على صحة القلب، وربما يصل الأمر إلى حدّ تهديد حياتهن في حال الإصابة بالنزيف أثناء الولادة.

ولا ينبغي أن ننسى أيضاً أن الجنين بدوره يحتاج إلى الحديد لبناء خلايا الدم الحمراء. كما أن حدوث نقص في الحديد في المرحلة الأولى والثانية من الحمل يزيد من مخاطر ميلاد طفل مبتسر أو طفل ناقص الوزن، كما يجعله عرضة للإصابة بالأنيميا بعد الولادة.

ويعتقد الكثير من الخبراء أن جسد المرأة يمتص الحديد بكفاءة أكثر أيناء الحمل، لكنها في الوقت نفسه لا تحصل على القدر الكافي من هذا المعدن من خلال الغذاء فقط، ولهذا السبب يصف معظم الأطباء للحوامل مكملات الحديد بصفة يومية.

ويعتبر اللحم الأحمر من أفضل العناصر الغذائية الغنية بالحديد أثناء الحمل لأنه يحتوي على أنواع سهلة الهضم من الحديد، ولكنه لا يعتبر المصدر الوحيد للحديد، فهناك أيضاً التمر والبقوليات والسبانخ، وتقدر كمية الحديد الموصى بها يومياً للحامل بنحو 27أو60 ميلجراماًً ولكنها لا تعد كبيرة إذا ما أخذنا في عين الاعتبار أن الغالبية من النساء يعانين من نقص الحديد قبل الحمل وعادة ما يوصي الأطباء الحوامل بتناول مكملات الحديد مع عصير البرتقال أو الفواكه وكذلك فيتامين c لأنه يساعد الجسم على امتصاص الحديد.

 وأخيراً ينبغي التنبيه على ضرورة التزام الحوامل بتناول كافة أنواع الفيتامينات والمكملات الغذائية التي يصفها الطبيب. مع التأكيد على ضرورة الالتزام بالجرعة المحددة، ذلك أن تناول جرعات أكبر من الموصى بها من أي فيتامينات أو مكملات غذائية يشكل أيضاً خطراً على الصحة.


_____________________________
مجلة المرأة اليوم/ العدد392 - 08

طباعة         حفظ المقال   

استفتاء استفتاء القائمة البريدية القائمة البريدية
أدلة دليل المرأة العربية بطاقات تهنئة بطاقات تهنئة
التعليم الالكتروني

 فعاليات
SMTWTFS
28293031123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031
1234567
بوابة المرأة 2007 © جميع الحقوق محفوظة Empowered by Microsoft CMS